منتديات عسل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عسلدخول

منتديات عسل ، عسل ، اسلاميات ، برامج ، ألعاب ، خلفيات ، مسجات ، نكت ، صور ، مكياج ، فساتين.


بلغوا عني ولو آية

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyبلغوا عني ولو آية

more_horiz
كيف تكسب الملايين بل المليارات من الحسنات بدون جهد أو تكلفة تذكر؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سنّ في الإسلام سنّة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها. ولا ينقص من أجورهم شيء. رواه مسلم.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بلّغوا عنّي ولو آية.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz

عن صهيب رضي الله عنه قال: تلا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم هذه الآية للّذين أحسنوا الحسنى وزيادة وقال: إذا دخل أهل الجنّة الجنّة وأهل النّار النّار نادى مناد يا أهل الجنّة إنّ لكم عند اللّه موعدا يريد أن ينجزكموه فيقولون وما هو ألم يثقّل اللّه موازيننا ويبيّض وجوهنا ويدخلنا الجنّة وينجنا من النّار؟ قال: فيكشف الحجاب فينظرون إليه فواللّه ما أعطاهم اللّه شيئا أحبّ إليهم من النّظر يعني إليه ولا أقرّ لأعينهم. أخرجه أحمد (4/333 رقم 18961) وابن ماجه (1/67 رقم 187) وابن خزيمة فى التوحيد (ص 181) وابن حبان (16/471 رقم 7441) . وأخرجه أيضا : النسائي فى الكبرى (6/361 رقم 11234) والبزار (6/13 رقم 2087) وأبو عوانة (1/136 رقم 411) والطبراني فى الكبير (8/39 رقم 7314) وفى الأوسط (1/230 رقم 756) والشاشي (2/389 رقم 991). وصححه الألباني (الظلال 472) و (تخريج الطحاوية 161).

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz

قال أنس رضي الله عنه :
جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله علّمني خيرا .
فأخذ النبي صلى الله عليه و سلم بيده فقال :
قل : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
قال : فعقد الأعرابي على يده ومضى فتفكّر ثم رجع فتبسّم النبي صلى الله عليه وسلم قال : تفكّّر البائس فجاء !
فقال : يا رسول الله سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر هذا لله فما لي ؟
فقال له النبي صلى الله عليه و سلم :
يا أعرابي إذا قلت : سبحان الله قال الله : صدقت وإذا قلت : الحمد لله قال الله : صدقت وإذا قلت : لا إله إلا الله قال الله : صدقت وإذا قلت : الله أكبر قال الله : صدقت وإذا قلت : اللهم اغفر لي قال الله : فعلت وإذا قلت : اللهم ارحمني قال الله : فعلت وإذا قلت : اللهم ارزقني قال الله : قد فعلت .
قال : فعقد الأعرابي على سبع في يده ثم ولّى .
رواه البيهقي في شعب الإيمان . وقال الألباني : حسن لغيره

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz

عن طارق بن أشيم رضي الله عنه أنّه سمع النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم وأتاه رجل فقال: يا رسول اللّه كيف أقول حين أسأل ربّي؟ قال:

قل: اللّهمّ اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني ويجمع أصابعه إلّا الإبهام فإنّ هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك قال: وسمعته يقول للقوم: من وحّد اللّه وكفر بما يعبد من دونه حرّم ماله ودمه وحسابه على اللّه عزّ وجلّ.
رواه مسلم وأحمد.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz
عن منذر بن ساوى صاحب رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول:

من قال إذا أصبح: رضيت باللّه ربّا وبالإسلام دينا وبمحمّد نبيّا فأنا الزّعيم لآخذ بيده حتّى أدخله الجنّة. أخرجه الطبرانى (20/355 رقم 838) والحاكم ( 1 / 4 ). وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (6 / 421).
زعيم: أي كفيل.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر). متفق عليه.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن. سبحان الله وبحمده. سبحان الله العظيم. متفق عليه.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz
عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن.رواه البخاري ومسلم.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz
عن عبد اللّه بن مسعود قال قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم : ( من قرأ حرفا من كتاب اللّه فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) رواه الترمذي.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz
عن سهل بن معاذ عن أبيه عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال : ( يقال لصاحب القرآن يوم القيامة إذا دخل الجنّة اقرأ واصعد فيقرأ ويصعد بكلّ آية درجة حتّى يقرأ آخر شيء معه ) رواه الإمام أحمد .

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz
عن البراء بن عازب قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل: اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة واجعلهن آخر ما تتكلم به) قال: فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم فلما بلغت: اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت قلت: ورسولك قال: (لا ونبيك الذي أرسلت). رواه البخاري.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz
قال الله تعالى : ( الّذين ينفقون أموالهم باللّيل والنّهار سرّا وعلانية فلهم أجرهم عند ربّهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) البقرة:274 وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل وشاب نشأ في عبادة ربه ورجل قلبه معلق في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق اخفى حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه). أخرجه البخاري ومسلم.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz
ورد في الصحيحين عن أبي مسعود الأنصاري قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما من ليلة كفتاه).
عن النبي صلى الله عليه وسلم: (سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. قال: ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة). رواه البخاري.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz
قال عليه الصلاة والسلام : من حلف بغير الله فقد كفر وأشرك . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي.
من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات. كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس! توبوا إلى الله. فإني أتوب في اليوم إليه مائة مرة. رواه مسلم.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz
عن أبي هريرة رواية قال: (لله تسعة وتسعون اسما مائة إلا واحدا لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر).متفق عليه.


descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz

عن طارق بن أشيم رضي الله عنه أنّه سمع النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم وأتاه رجل فقال: يا رسول اللّه كيف أقول حين أسأل ربّي؟ قال: قل: اللّهمّ اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني ويجمع أصابعه إلّا الإبهام فإنّ هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك قال: وسمعته يقول للقوم: من وحّد اللّه وكفر بما يعبد من دونه حرّم ماله ودمه وحسابه على اللّه عزّ وجلّ.

رواه مسلم وأحمد.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz

عن زيد بن خالد الجهنيّ رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: من فطّر صائما كان له مثل أجرهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئا. وفي الدعاء المأثور لمن أكلت عنده: عن عبد اللّه بن الزّبير رضي الله عنه قال: أفطر رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم عند سعد بن معاذ فقال: أفطر عندكم الصّائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلّت عليكم الملائكة. الحديث الأول: أخرجه أحمد (4/114 رقم 17074) والدارمي (2/14 رقم 1702) والترمذي (3/171 رقم 807) وقال : حسن صحيح . وابن ماجه (1/555 رقم 17416) وابن حبان (8/216 رقم 3429) والبيهقي فى شعب الإيمان (3/480 رقم 4121). وصححه الألباني (صحيح سنن ابن ماجه 1746). الحديث الثاني: أخرجه ابن ماجه (1/556 رقم 1747) وابن حبان (12/107 رقم 5296). وصححه الألباني (صحيح سنن ابن ماجه 1747).

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz

عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال: سألت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: أيّ الذّنب أعظم عند اللّه؟ قال: أن تجعل للّه ندّا وهو خلقك. أخرجه أحمد (1/434 رقم 4131) والبخاري (4/1626 رقم 4207) ومسلم (1/90 رقم 86) وأبو داود (2/294 رقم 2310) والترمذي (5/336 رقم 3182) والنسائي (7/89 رقم 4013). ندا: أي شريكا. قال العلامة عبد المحسن بن حمد العباد البدر في شرح تطهير الإعتقاد: الشرك بالله عبادة غير الله معه وهو أعظم ذنب عصي الله به وهو الذنب الذي لا يغفره الله قال الله عزّ وجلّ: إنّ اللّه لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء في آيتين من سورة النساء وهو الذنب الذي يخلّد صاحبه في النار أبد الآباد ولا سبيل له للخروج منها وقد كثرت نصوص الكتاب والسنة في النهي عن الشرك والتحذير منه وبيان خطره بل جاءت النصوص في سدّ الذرائع التي تؤدّي إليه من ذلك البناء على القبور وتعظيمها واتّخاذها مساجد وقد تواترت الأحاديث في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ابن القيم رحمه الله في كتابه إعلام الموقعين (3/151) في الوجوه التسعة والتسعين التي أوردها في سدّ الذرائع قال: ((الوجه الثالث عشر: أنّ النّبيّّ صلى الله عليه وسلم نهى عن بناء المساجد على القبور ولعن من فعل ذلك ونهى عن تجصيص القبور وتشريفها واتّخاذها مساجد وعن الصلاة إليها وعندها وعن إيقاد المصابيح عليها وأمر بتسويتها ونهى عن اتّخاذها عيدا وعن شدّ الرحال إليها لئلاّ يكون ذلك ذريعة إلى اتّخاذها أوثانا والإشراك بها وحرم ذلك على من قصده ومن لم يقصده بل قصد خلافه سدّا للذريعة)).

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz

عن معقل بن يسار قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم:لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحلّ له. أخرجه الطبرانى (20/212 رقم 487) والروياني في مسنده ( 227 / 2 ) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1 / 395). وعن عائشة رضي اللّه عنها زوج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قالت: لا واللّه ما مسّت يد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يد امرأة قطّ. رواه البخاري (6674) ومسلم (3470) والترمذي (3228) وابن ماجة (2866) وأحمد (23685) وغيرهم. قال الإمام المجدّد محدّث العصر محمد ناصر الدين الألباني طيب الله ثراه في السلسلة الصحيحة: وفي الحديث وعيد شديد لمن مس امرأة لا تحل له, ففيه دليل على تحريم مصافحة النساء لأن ذلك مما يشمله المس دون شك, وقد بلي بها كثير من المسلمين في هذا العصر وفيهم بعض أهل العلم, ولو أنهم استنكروا ذلك بقلوبهم لهان الخطب بعض الشيء, و لكنهم يستحلون ذلك بشتى الطرق و التأويلات. انتهى كلامه رحمه الله.. لله درك يا إمام.. رحم الله شيخنا الألباني رحمة واسعة وأسكنه في الدرجات العلا مع النبيين والصديقين والشهداء وبارك لنا في تلاميذه الحلبي ومشهور وغيرهم ممن صدقوا ما عاهدوا الله عليه.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz

عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال:إنّ صاحب الشّمال ليرفع القلم ستّ ساعات عن العبد المسلم المخطئ أو المسيء فإن ندم واستغفر اللّه منها ألقاها وإلا كتبت واحدة. أخرجه الطبراني (8/185 رقم 7765) وأبو نعيم فى الحلية (6/124) . وأخرجه أيضا: الطبراني فى مسند الشاميين (1/301 رقم 526) والبيهقي فى شعب الإيمان (5/391 رقم 7051) و الواحدي في تفسيره (4 / 85 / 1 ). وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة ( 3 / 210 ). قال المناوي رحمه الله في فيض القدير بشرح الجامع الصغير ( 2/579 ): (إن صاحب الشمال) وهو كاتب السيئات (ليرفع القلم ست ساعات) يحتمل أن المراد الفلكية ويحتمل غيرها (عن العبد المسلم المخطئ) فلا يكتب عليه الخطيئة قبل مضيها بل يمهله (فإن ندم) على فعله المعصية (واستغفر الله منها) أي: طلب منه أن يغفرها وتاب توبة صحيحة (ألقاها) أي : طرحها فلم يكتبها (وإلا) أي: وإن لم يندم ويستغفر (كتبت) يعني كتبها كاتب الشمال (واحدة) أي: خطيئة واحدة بخلاف الحسنة فإنها تكتب عشرا (ذلك تخفيف من ربكم ورحمة). انتهى كلامه. ولذا بوّب الإمام الهيثمي رحمه الله في مجمع الزوائد ( 10/207 ) على هذا الحديث بقوله : (باب العجلة بالاستغفار).

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz

عن عليّ رضي الله عنه قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: من أتى أخاه المسلم عائدا مشى في خرافة الجنّة حتّى يجلس فإذا جلس غمرته الرّحمة فإن كان غدوة صلّى عليه سبعون ألف ملك حتّى يمسي وإن كان مساء صلّى عليه سبعون ألف ملك حتّى يصبح. أخرجه أحمد (1/81 رقم 612) وهناد فى الزهد (1/224 رقم 372) وأبو يعلى (1/227 رقم 262) والبيهقى (3/380 رقم 6376) . وأخرجه أيضا : النسائى فى الكبرى (4/354 رقم 7494) وابن ماجه (1/463 رقم 1442) والبزار (2/224 رقم 620) والحاكم (1/501 رقم 1293) والترمذى (3/300 رقم 969) وأبو داود (3/185 رقم 3098) والضياء (2/260 رقم 637) وقال : إسناده صحيح. وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (3 / 353). قال العلامة السندي في شرح سنن ابن ماجه: ( مشى في خرافة الجنّة ): أي في اجتناء ثمارها قال أبو بكر ابن الأنباريّ يشبّه رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم ما يحرزه عائد المريض من الثّواب بما يحرزه المخترف من الثّمر وحكى أنّ المراد بذلك الطّريق فيكون معناه أنّه في طريق تؤدّيه إلى الجنّة.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz

عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: إيّاكم والدّخول على النّساء فقال رجل من الأنصار يا رسول اللّه أفرأيت الحمو قال الحمو الموت. أخرجه أحمد (4/153 رقم 17434) والبخاري (5/2005 رقم 4934) ومسلم (4/1711 رقم 2172) والترمذي (3/474 رقم 1171) وقال : حسن صحيح. وأخرجه أيضا : النسائي فى الكبرى (5/386 رقم 9216) وابن أبى شيبة (4/48 رقم 17659) والطبراني (17/277 رقم 762) والبيهقي فى السنن الكبرى (7/90 رقم 13296) وفى شعب الإيمان (4/368 رقم 5437) . قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم: قال اللّيث بن سعد : الحمو أخو الزّوج , وما أشبهه من أقارب الزّوج : ابن العمّ ونحوه . اتّفق أهل اللّغة على أنّ الأحماء أقارب زوج المرأة كأبيه, وأخيه, وابن أخيه, وابن عمّه, ونحوهم. والأختان أقارب زوجة الرّجل. والأصهار يقع على النّوعين. وأمّا قوله صلّى اللّه عليه وسلّم (الحمو الموت) فمعناه أنّ الخوف منه أكثر من غيره, والشّرّ يتوقّع منه, والفتنة أكثر لتمكّنه من الوصول إلى المرأة والخلوة من غير أن ينكر عليه, بخلاف الأجنبيّ. والمراد بالحمو هنا أقارب الزّوج غير آبائه وأبنائه. فأمّا الآباء والأبناء فمحارم لزوجته تجوز لهم الخلوة بها, ولا يوصفون بالموت, وإنّما المراد الأخ, وابن الأخ, والعمّ, وابنه, ونحوهم ممّن ليس بمحرم. وعادة النّاس المساهلة فيه, ويخلو بامرأة أخيه, فهذا هو الموت, وهو أولى بالمنع من الأجنبيّ لما ذكرناه. فهذا الّذي ذكرته هو صواب معنى الحديث.

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz

عن محمود بن لبيد أنّ رسول الله صلّى اللّه عليه وسلّم قال: إنّ أخوف ما أخاف عليكم الشّرك الأصغر قالوا: وما الشّرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: الرّياء يقول اللّه عزّ وجلّ لهم يوم القيامة إذا جزي النّاس بأعمالهم اذهبوا إلى الّذين كنتم تراءون في الدّنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء. أخرجه أحمد (5/428 رقم 23680). وصححه الألباني (صحيح الجامع رقم 1555). الرياء لغة: معناه الإظهار. ومعناه شرعا: (فعل الخير بقصد أن يراه الناس ويحمدوه عليه). فترى المرائي يحسّن العمل أمام الآخرين ولا يقصد طاعة اللّه بهذا التحسين للعمل. وإن من أهم أسباب الرياء: حبّ الظهور والرئاسة وضعف الإيمان. وأخطر نتائج الرياء: عدم قبول الأعمال عند اللّه تعالى وعدم الثّقة بين الناس. وقد جعل الله تعالى للأعمال شرطين أساسيين. هما: أولا أن يكون العمل صالحا صوابا مشروعا موافقا للكتاب والسنة. وثانيا أن يكون عملا خالصا للّه تعالى بعيدا عن كل أنواع الشرك كبيره وصغيره. ومن الشرك: الرياء لقوله تعالى: { قل إنّما أنا بشر مثلكم يوحى إلىّ أنّما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربّه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربّه أحدا }. (الآية 110 من سورة الكهف).

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz

عن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: من قال السّلام عليكم كتبت له عشر حسنات ومن قال السّلام عليكم ورحمة اللّه كتبت له عشرون حسنة ومن قال السّلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته كتبت له ثلاثون حسنة. أخرجه عبد بن حميد (ص 172 رقم 470) والطبرانى (6/75 رقم 5563) قال الألباني: صحيح لغيره (2711 صحيح الترغيب والترهيب).

descriptionبلغوا عني ولو آية  Emptyرد: بلغوا عني ولو آية

more_horiz

عن عامر بن واثلة رضي الله عنه قال: كنت عند عليّ بن أبي طالب فأتاه رجل فقال: ما كان النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم يسرّ إليك؟ قال فغضب وقال: ما كان النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم يسرّ إليّ شيئا يكتمه النّاس غير أنّه قد حدّثني بكلمات أربع قال: فقال ما هنّ يا أمير المؤمنين؟ قال: قال: لعن اللّه من لعن والده ولعن اللّه من ذبح لغير اللّه ولعن اللّه من آوى محدثا ولعن اللّه من غيّر منار الأرض. أخرجه أحمد (1/152 رقم 1306) ومسلم (3/1567 رقم 1978) والنسائى (7/232 رقم 4422) . قال العلامة السندي في شرح سنن النسائي: قوله: (إنّ عليّا غضب حين قال له رجل : ما كان النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم يسرّ إليك ؟ إلى آخره) فيه إبطال ما تزعمه الرّافضة والشّيعة والإماميّة من الوصيّة إلى عليّ وغير ذلك من اختراعاتهم. وفيه جواز كتابة العلم, وهو مجمع عليه الآن. قوله (من آوى محدثا) المراد الأمر المبتدع الّذي هو خلاف السّنّة وإيواؤه الرّضا به والصّبر عليه فإنّه إذا رضي بالبدعة وأقرّ فاعلها ولم ينكرها عليه فقد آواه. انتهى كلامه رحمه الله تعالى وقال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم: أمّا لعن الوالد والوالدة فمن الكبائر, والمراد بمنار الأرض علامات حدودها. وأمّا الذّبح لغير اللّه فالمراد به أن يذبح باسم غير اللّه تعالى كمن ذبح للصّنم أو الصّليب أو لموسى أو لعيسى صلّى اللّه عليهما أو للكعبة ونحو ذلك, فكلّ هذا حرام, ولا تحلّ هذه الذّبيحة, سواء كان الذّابح مسلما أو نصرانيّا أو يهوديّا, نصّ عليه الشّافعيّ, واتّفق عليه أصحابنا, فإن قصد مع ذلك تعظيم المذبوح له غير اللّه تعالى والعبادة له كان ذلك كفرا, فإن كان الذّابح مسلما قبل ذلك صار بالذّبح مرتدّا.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد